عاجل| بكامل طاقتها.. الكويت تبدأ تشغيل مصفاة الزور الثالثة

بقيمة 16 مليار دولار.. بدء التشغيل الكامل لمصفاة الزور الثالثة في الكويت

مصطفى خلف الله

بدأت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) في تشغيل مصفاة الزور الثالثة في البلاد بكامل طاقتها، بتكلفة 16 مليار دولار.

وذكرت الشركة، في بيان، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، نقلة موقع “فوربس”، أنها وصلت للطاقة التكريرية القصوى للمصفاة، البالغة 615 ألف برميل في اليوم.

تنتج مصفاة الزور منتجات مختلفة منها، زيت الوقود منخفض الكبريت بنسبة 0.5%، ويتم تزويد وزارة الكهرباء والماء الكويتية بكميات منه لتشغيل محطاتها، فيما يتم تصدير الباقي للخارج.

قال نائب الرئيس التنفيذي لعمليات مصفاة الزور، علي محمد العجمي، إن “المصفاة صدّرت بالفعل شحنات تجارية من الكيروسين والنافثا ووقود الطائرات عالي الجودة وزيت الوقود والديزل منخفضا الكبريت إلى الأسواق العالمية”.

وأضاف العجمي أن صادرات المصفاة عززت مكانتها كمزود رئيسي للإمدادات المستدامة من المنتجات النفطية إلى الأسواق العالمية الآسيوية والأوروبية.

كانت خطة رفع إنتاج مصفاة الزور قد تعطلت الشهر الماضي بعد انقطاع مفاجئ في إمدادات غاز الوقود، بسبب خلل في أحد الصمامات الرئيسية.

وسترتفع الطاقة التكريرية في الكويت بعد تشغيل مصفاة الزور، إحدى أكبر منتجي النفط عالميًا، إلى 1.41 مليون برميل يوميًا، إذ تبلغ الطاقة الإجمالية لميناء عبد الله والأحمدي 800 ألف برميل يوميًا، وتتبعان شركة البترول الوطنية الكويتية.

وتتبع تلك الشركات مؤسسة البترول الكويتية، التي تجاوزت أرباحها المجمعة 2.6 مليار دينار (8.48 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في 31 مارس، وتعتمد ميزانية دولة الكويت على إيرادات النفط بنسبة 90%.

توقّع الصندوق انخفاض إجمالي الناتج المحلي النفطي في الكويت خلال العام الجاري بنسبة 2.7% مقابل نمو نسبته 11.6% في عام 2022، بسبب تخفيضات إنتاج النفط، لكنه أكد أن النمو غير النفطي سيبقى قويًا عند 3.8%، بفضل نمو الطلب المحلي.

ربما يعجبك أيضا