عاجل| بلينكن: سأناقش مع مسؤولي إسرائيل حقها في الدفاع عن نفسها

وزير الخارجية الأمريكي: سأناقش مع مسؤولي إسرائيل إيصال المساعدات لغزة

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، إنه سيبحث مع مسؤولي إسرائيل حقها في الدفاع عن نفسها، وإيصال المساعدات لقطاع غزة.

ووصل بلينكن إلى إسرائيل، في وقت سابق اليوم الجمعة، في إطار جولة إقليمية جديدة، على أن ينتقل إلى الأردن الذي استدعى سفيره في تل أبيب احتجاجا على قصف غزة.

إطلاق سراح الأسرى

أعرب بلينكن في منشور على منصة إكس، عن امتنانه لجهود الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لتسهيل آلية لخروج الأمريكيين والجنسيات الأخرى من قطاع غزة، قائلا نركز بشدة على حل الدولتين ونرفض إعادة التوطين القسرية.

ويتوقع أن يجدد بلينكن دعم بلاده لإسرائيل، لكنه سيمارس أيضا ضغوطا على جميع الأطراف المعنيين لتحقيق إجلاء كل الأمريكيين من غزة، وأيضا إطلاق سراح الأسرى الأجانب الذين تحتجزهم حماس، وقال الجيش الإسرائيلي إن حماس تحتجز 242 أسيرا، بعضهم أجانب.

إدخال المساعدات الإنسانية

قال بلينكن، أمس الخميس، إنه سيناقش خلال زيارة لإسرائيل الخطوات الملموسة التي ينبغي اتخاذها لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في غزة وسط تزايد التحذيرات من ارتفاع أعداد القتلى والجرحى جراء القصف الإسرائيلي للقطاع.

في ثاني زيارة إلى الشرق الأوسط في أقل من شهر، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن التركيز سينصب أيضا على مستقبل غزة عند هزيمة حماس إذا ما تحققت، وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وسبل ضمان عدم اتساع نطاق الصراع.

ربما يعجبك أيضا