عاجل| بلينكن: واشنطن تنظر في انتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان في غزة

الخارجية الأمريكية: حرب غزة أثرت سلبًا على وضع حقوق الإنسان في إسرائيل

أمير خالد
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، وأسفرت عن أزمة إنسانية حادة كان لها “أثر سلبي كبير” على وضع حقوق الإنسان.

وتشمل القضايا المهمة المتعلقة بحقوق الإنسان تقارير موثوقة عن عمليات قتل خارج إطار القانون، واختفاء قسري وتعذيب واعتقالات غير مبررة لصحفيين وعدد من الأمور الأخرى، حسبما جاء في التقارير القُطرية لعام 2023 بشأن ممارسات حقوق الإنسان، بحسب وكالة “رويترز”.

انتهاك حقوق الإنسان

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن واشنطن تنظر في ادعاءات انتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان، مضيفًا: “لا ازدواجية في المعايير الأمريكية فيما يتعلق بحقوق الإنسان وإسرائيل”.

وأضاف بلينكن: “حركة حماس غيّرت مطالبها فيما يتعلق بمحادثات الرهائن، وسنواصل الضغط للتوصل لاتفاق بشأن المحتجزين في غزة”.

من جهتها، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن 34151 فلسطينيا استشهدوا فيما أصيب 77084 آخرون في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كابوس غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في أكثر من مناسبة، إن الفلسطينيين في غزة، أطفالا ونساء ورجالا، لا زالوا عالقين في كابوس لا ينتهي، مضيفًا: “هناك مجتمعات تُطمس، ومنازل تهدم، وعائلات وأجيال بأكملها يتم محوها فيما يطارد الجوع والمجاعة السكان”.

ووصف جوتيريش، الوضع بأنه مأساوي ومثير للغضب أخلاقيا، محذرا من أن توسع الهجوم في مدينة رفح سيؤدي لتدهور الوضع للمدنيين الفلسطينيين وللرهائن ولجميع سكان المنطقة.

وشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والتزام إسرائيل الصارم بضمان الوصول الكامل وغير المقيد للإمدادات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة.

ربما يعجبك أيضا