عاجل| بناءً على رغبتهم.. بدء دخول العالقين الفلسطينيين في مصر إلى غزة

بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحماس في غزة

أسماء حمدي
معبر رفح

كشفت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، عن بدء دخول العالقين الفلسطينيين في مصر للمرة الأولى منذ بداية العدوان الإسرائيلي إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم، وفق ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

جاء ذلك بالتزامن مع دخول الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ، صباح اليوم الجمعة، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي على القطاع المحاصر، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

هدنة إنسانية

جرى التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة إنسانية في غزة، بوساطة مصرية قطرية أمريكية، على أن تسري بداية من صباح اليوم الجمعة، ولمدة 4 أيام.

وتتضمن الهدنة وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كل مناطق غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع.

الإفراج عن الرهائن

ينتظر الإفراج عن الدفعة الأولى من الرهائن (13 امرأة وطفلا) قرابة الساعة 16:00 (14:00 توقيت غرينتش).

وسيفرج عن 50 رهينة في مقابل 150 معتقلًا فلسطينيًا على دفعات خلال مدة الهدنة.

إدخال المساعدات

بحسب الاتفاق، ستتزايد المساعدات التي تتدفق على قطاع غزة المحاصر خلال أول هدنة منذ بداية الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 7 أسابيع.

وصعد الجيش الإسرائيلي من استهدافه لأنحاء القطاع قبل ساعات قليلة من بدء سريان هدنة مؤقتة في قطاع غزة، إذ شهد مخيم جباليا شمالي القطاع، والنصيرات في الوسط، وخان يونس ورفح في الجنوب قصفا مكثفا أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين، بالإضافة إلى استهداف مستشفيات عدة.

ربما يعجبك أيضا