عاجل| بن غفير يدعو لشن حرب شاملة على حزب الله

بن غفير يعارض توجه جالانت بشأن الحدود مع لبنان

أسماء حمدي
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إلى شن حرب شاملة على حزب الله اللبناني.

وقال بن غفير، إن إسرائيل لم تتعلم الدرس وعدم جدوى الاتفاقيات مع لبنان في الـ20 سنة الأخيرة، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

الحدود مع لبنان

عارض وزير الأمن القومي الإسرائيلي،  توجه وزير الدفاع يوآف جالانت، بشأن الحدود مع لبنان.

وكان جالانت قد قال خلال اجتماع الكابينت، مساء امس الخميس، إنه أخبر المسؤولين الأمريكيين خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، التي اختتمها الأربعاء، بأن إسرائيل لا تريد حربا في لبنان، وإنها تقبل باتفاق يبقي حزب الله بعيدا عن الحدود، وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “إذا عاد السكان إلى الشمال، فيمكن التوصل إلى اتفاق مع لبنان”.

قصف متبادل

منذ أكتوبر الماضي، يتبادل حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل بين البلدين خلف مئات القتلى والجرحى، غالبيتهم بالجانب اللبناني.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي مؤخرا المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

ويرهن حزب الله وقف هجماته على إسرائيل بإنهاء الأخيرة حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7  الماضي الماضي، ما أسفر عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء.

ربما يعجبك أيضا