عاجل| بوليتيكو: إدارة بايدن تدرس تشكيل قوة حفظ سلام في غزة

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي - قطاع غزة

قال مسؤولون امريكيون إن إدارة الرئيس جو بايدن يمكن أن تؤيد تشكيل قوة حفظ سلام فلسطينية أو عربية في غزة ما بعد الحرب، على أن يشغل مسؤول أمريكي منصب كبير مستشاريها المدنيين.

ونقل موقع “تايمز أوف إسرائيل” الجمعة 24 مايو 2024 عن بوليتيكو الأمريكية توقعها أن تلعب أمريكا دورا بارزا في إعادة بناء وإعادة تأهيل غزة بمجرد انتهاء الحرب الإسرائيلية، ولكنها لا تزال تعمل على تحديد الشكل الدقيق.

قوة حفظ سلام

أوضحت أن أحد الخيارات التي يجري النظر فيها هو تعيين مسؤول أمريكي للعمل كمستشار مدني لقوة حفظ السلام. وبحسب التقرير، تعمل الولايات المتحدة أيضًا على إقناع عدة دول عربية بالانضمام إلى القوة في حالة تشكيلها.

وقال المسؤولون لصحيفة بوليتيكو إن المستشار الأمريكي لن يكون موجودا في غزة نفسها، لأن إدارة بايدن ليست حريصة على أن يُنظر إليها على أنها مسؤولة عن الإدارة اليومية للقطاع الفلسطيني. وبدلا من ذلك، يقترح المسؤولون أن المستشار يمكن أن يكون موجودا في بلد عربي مجاور.

وقد تمت مناقشة إمكانية تشكيل قوة لحفظ السلام في وثيقة سرية لوزارة الخارجية حصلت عليها صحيفة بوليتيكو في شهر مارس من هذا العام.

رفض فلسطيني

تشير الوثيقة إلى أن قوة حفظ السلام لا ينبغي أن تكون “مهمة بقيادة الولايات المتحدة” لأنها من المرجح أن “تواجه مقاومة شرسة من الشعب الفلسطيني نظرا لدعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة”.

وبدلاً من ذلك، تشير الوثيقة إلى أن القوة يجب أن تتألف من حوالي 2000 عنصر فلسطيني و1000 عنصر من الدول العربية، مع “ضابط كبير مناسب” من إسرائيل أو مصر أو السلطة الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا