عاجل| أول رد من الحوثيين بعد مقتل 10 منهم في ضربة أمريكية

عبدالمقصود علي
سفينة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

أصدرت ميليشيا الحوثي، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، بيانًا بعد ضربة أمريكية استهدفت 3 زوارق لهم في البحر الأحمر وأدت لمقتل 10 من عناصرها.

وقال المتحدث باسم الحوثيين يحي سريع، إن الضربة الأمريكية استهدفت الزوارق “عندما كانت تمارس عملها في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من المرور عبر البحر الأحمر تضامنا وإسنادًا للشعب الفلسطيني”.

وأوضح في تصريح تلفزيوني بثته قنوات تابعة للحوثي أن الضربة أدت إلى مقتل وفقدان عشرة أفراد محملة الجيش الأمريكي “تبعات هذه الجريمة وتداعياتها”، مشيرة إلى أن التحركات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر لن تمنعهم من مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو التابعة لها.

ودعا المتحدث بقية الدول إلى “عدم الانخراط في المسلك الأمريكي الخطير لما سينتج عنه من تداعيات سلبية قد تؤثر تداعياتها على الجميع”.

وأعلن الجيش الأمريكي، في وقت سابق الأحد إغراق 3 زوارق تابعة للحوثيين في اليمن وقتل طواقمها، ردًا على هجوم في البحر الأحمر.

وأفاد مصدر ملاحي في الميناء الخاضع لسيطرة الحوثييين، رفض الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الفرنسية بـ”مقتل 10 حوثيين وإنقاذ اثنين أصيبوا في القصف الأمريكي على الزوارق الحوثية التي كانت تريد توقيف سفينة قبالة الحديدة”.

وأكد مصدر ملاحي آخر، دون الكشف عن هويّته، حصيلة القتلى، مشيرًا إلى أن “أربعة ناجين وصلوا إلى الحديدة ومعهم جريحان نُقلا إلى  مستشفى الصماد”.

ويشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف سفنًا بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، قائلين إنهم يريدون بذلك مُمارسة ضغوط على إسرائيل بسبب حربها في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا