عاجل| بيان مشترك: تكثيف الجهود الدبلوماسية بسويسرا لدعم السودان

شيرين صبحي
المبعوث الأمريكي للسودان لـ«رؤية»: لن نرضى حتى نرى نهاية للصراع.. والوقت مناسب للمحادثات الشاملة

انعقدت الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جنيف والخاصة بمحاولة إنهاء الحرب الدائرة بالسودان، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، بحضور شركاء الوساطة الدوليين، الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، فيما غاب الجيش السوداني عن المحادثات.

وقال شركاء الوساطة في بيان مشترك في ختام اجتماعات اليوم الأول من المحادثات: “نعمل بجهد في سويسرا في اليوم الأول لجهود دبلوماسية مكثفة لأجل السودان على دعم وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، والامتثال لمخرجات إعلان جدة، والجهود الأخرى والقانون الدولي الإنساني”.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو على منصة إكس، إن التركيز منصب على “ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة وتنفيذها”، مشدداً على ضرورة أن “تحترم الأطراف المتحاربة القانون الإنساني الدولي، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية”، مشيرًا إلى أن “الوقت حان لإسكات صوت البنادق”.

وانطلقت مفاوضات الأربعاء، بناءً على دعوة أمريكية في يوليو، لإجراء مفاوضات في جنيف، وسط غياب وفد عن الجيش السوداني المتمسك بتطبيق إعلان جدة الذي تم التوصل إليه في مايو العام الماضي، كطريق لإنهاء الحرب، فيما وصل وفد قوات الدعم السريع، الثلاثاء، إلى سويسرا.

ربما يعجبك أيضا