عاجل| بيان مصري قطري أمريكي مشترك حول مقترح التهدئة في غزة

أسماء حمدي
غزة

دعت مصر وقطر وأمريكا، اليوم السبت 1 يونيو 2024، حركة حماس، وإسرائيل إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقترح التهدئة بقطاع غزة.

وقال الدول الـ3 في بيان مشترك: “ندعو بصفتنا وسطاء بين حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن”، وأشاروا إلى أن المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معا في صفقة تخدم المصالح المتعددة.

خارطة طريق

ذكر البيان الثلاثي أن هذا الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

وأشار إلى أن الصفقة من شأنها إنهاء المعاناة الطويلة لسكان غزة فورا وكذلك معاناة الرهائن وذويهم، وفقا لوزارة الخارجية القطرية.

مقترح جديد

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن، أمس الجمعة، عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن 3 مراحل، قائلا إنه “حان الوقت لإنهاء هذه الحرب”.

واستعرض بايدن تفاصيل المقترح، ويشمل 3 خطوات، إذ تستغرق المرحلة الأولى 6 أسابيع، وتتضمن: “وقفا كاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، مع إطلاق سراح عدد من الأسرى، وبينهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين”.

وأشار إلى أن هذه المرحلة تتضمن إطلاق سراح رهائن أمريكيين، وإعادة رفات رهائن قتلوا إلى عائلاتهم، وفيما يلي تفاصيل المقترح.

ربما يعجبك أيضا