عاجل| تجنيد الحريديم.. المحكمة العليا الإسرائيلية تصدم نتنياهو

عبدالمقصود علي
قانون تجنيد الحريديم يثير الجدل في إسرائيل

قضت المحكمة العليا في إسرائيل اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، بأنه يتعيّن على الحكومة تجنيد طلاب المعاهد اليهودية المُتزمتين دينيًا في الجيش، وهو قرار من المُرجح أن يُحدِث صدمة في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، جرى اتخاذ القرار بالإجماع، وأي مدرسة دينية حريدية لا تجبر طلابها على الخدمة في الجيش سيتم قطع ميزانياتها.

وفي أول تعليق، وصف زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيجدور ليبرمان القرار بـ”المنصف” للجمهور الإسرائيلي، كما قالت القناة 12 العبرية إن قرار المحكمة العليا بشأن إلزامية تجنيد الحريديم “تاريخي”.

اليهود “الحريديم” هم الطائفة الأكثر تشددًا في اليهودية، ويلتزمون بالممارسات الدينية والمبادئ الأخلاقية الواردة في التوراة والتلمود، ويرفضون الالتحاق بالجيش والثقافة العلمانية الحديثة. ومنذ تأسيس إسرائيل عام 1948، توفر الدولة لليهود الحريديم استقلالية واسعة في التعليم وممارسة معتقداتهم.

وكانت المحكمة، التي تنظر في الطعون التي تصف الإعفاء الممتد منذ عقود بأنه “تمييزي”، قد حددت يوم 31 مارس موعدًا لانتهاء المهلة، ومُددت المهلة حتى 30 أبريل، لتعود الحكومة وتطلب تأجيلًا إلى 20 مايو بناءً على طلب الحكومة التي قالت إنها مشغولة بالتعامل مع حرب غزة.

ربما يعجبك أيضا