الفيدرالي يخفض الفائدة الأمريكية للمرة الأولى منذ 4 سنوات

شيماء عزيز

محدث-قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ببنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برئاسة جيروم باول، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، تخفيض أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية، للمرة الأولى منذ أكثر من 4 سنوات، من مستواها الحالي البالغ 5.5%.

وتتفاعل أسواق المال والبنوك المركزية مع قرارات الفيدرالي الأمريكي بشكل مباشر، نظرًا لتأثر الأسواق بأكبر اقتصاد في العالم، الاقتصاد الأمريكي، وسيتبع قرارات الفيدرالي البنوك المركزية في دول الخليج التي تربط عملتها بالدولار، كما سيتبعه عدة بنوك في أمريكا الجنوبية وإفريقيا، وفق بيان رسمي.

أسباب خفض الفائدة الأمريكية

وبهذه الخطوة، يقود الاحتياطي الفيدرالي موجة التيسير النقدي العالمي وتخفيف تكاليف الإقراض، ويعيد صياغة الاقتصاد العالمي.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، يوم الأربعاء عقب القرار، إن مقياسًا رئيسيًا لوتيرة زيادات الأسعار سيظهر انخفاض التضخم إلى معدل 2.2% في أغسطس.

وأضاف باول أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي اقترب من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، بعد أن كان عند 2.5% في يوليو.

جيروم باول

اقتراب تحقيق مستهدف التضخم

وقال باول في مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع: “لقد أتى نهجنا الصبور على مدار العام الماضي بثماره. أصبح التضخم الآن أقرب كثيرًا إلى هدفنا، واكتسبنا ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%”، وفقا لتقرير نشرته شبكة “CNBC”.

قال باول أيضا، إن البنك ربما كان سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في أواخر يوليو لو كان يعلم أن سوق العمل تتباطأ بالسرعة التي تشهدها.

وأضاف باول: “هل كنا سنخفض إذا تلقينا تقرير يوليو قبل الاجتماع؟ ربما كنا سنفعل ذلك”. وأضاف “لم نتخذ ذلك القرار، لكن… كان من الممكن أن نفعل”.

وأردف باول قائلا إن قرار السياسة النقدية الذي أعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي لا يعني أنه متأخر، بل إنه التزام بألا يتأخر.

تأثير خفض الفائدة الأمريكية

يحدّد سعر الإقراض الرئيسي الذي يفرضه الاحتياطي الفيدرالي – أي ما يفرضه على البنوك للاقتراض – قاعدة أساسية لما تفرضه الشركات على الأشخاص في الولايات المتحدة مقابل القروض، مثل الرهن العقاري أو الديون الأخرى.

واستمر هذا المعدل بالدوران حول 5.3% لأكثر من عام، منذ القفز من الصفر تقريباً في بداية عام 2022. وهو في أعلى مستوى منذ عام 2001.

سيصحب هذا الخفض بعض الراحة لدى المقترضين، على الرغم من توقعات بأن تخفض كذلك بعض المصارف الأسعار التي تقدمها للمدخرين.

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الخطوة على أسعار الرهن العقاري وبطاقات الائتمان والادخار لملايين المواطنين الأمريكيين، لكنها ستطال آخرين أيضاً من مختلف أنحاء العالم.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص خارج الولايات المتحدة من المستثمرين في سوق الأسهم الأميركية، فمن المرجّح أن يكون خفض أسعار الفائدة خبراً جيداً.

 

قرارات أسعار الفائدة في دول الخليج

وقرر مصرف الإمارات المركزي، مساء الأربعاء، خفض “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة إلى 4.90%.

كما قرر مصرف قطر المركزي، خفض أسعار الفائدة بواقع 55 نقطة على الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى5.20% و5.70% و5.45% على التوالي، وذلك بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.

وأعلن مصرف البحرين المركزي عن خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بمقدار 50 نقطة أساس من 6.00% إلى 5.50% بدايةً من تاريخ 19 سبتمبر 2024.

فيما قرر بنك الكويت المركزي الكويتي خفض سعر فائدة الخصم 25 نقطة أساس من 4.25% إلى 4%.

 

ربما يعجبك أيضا