عاجل| تراجع حاد للتضخم في تركيا بعد رفع الفائدة

ريمون البنا
التضخم-تركيا

تراجع التضخم السنوي في تركيا في أغسطس 2024، مع انتقال تأثيرات أسعار الفائدة وتكاليف الاقتراض البالغة 50% إلى الاقتصاد وتراجع الطلب.

ووفق وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الحكومي التركي، أن نمو الأسعار على أساس سنوي تباطأ إلى 52% في أغسطس من 62% في الشهر السابق عليه، وجاء ذلك مقارنة مع توقع محللون انخفاض التضخم إلى 51.9%.

التضخم السنوي في تركيا

ويرجع الانخفاض في التضخم إلى المقارنات مع عام 2023، عندما ارتفعت القراءات بشكل كبير. ومن المرجح أن يركز البنك المركزي بشكل أكبر على التضخم الشهري، الذي تباطأ إلى 2.47% في أغسطس، من 3.23% في يوليو 2024، ويهدف المسؤولون إلى إبطاء التضخم إلى 38% بحلول نهاية العام، رغم أن معظم خبراء الاقتصاد يعتقدون أنه سيكون أقرب إلى 42%، وهو النطاق الأعلى لنطاق توقعات البنك المركزي، وقالت خبيرة الاقتصاد في جامعة كوتش بإسطنبول سيلفا ديميرالب، إنها تتوقع أن يصل معدل التضخم في نهاية العام إلى 45% وفي نهاية عام 2025 إلى 33%.

وأضافت قبل إصدار البيانات، إن هذا لا يزال أعلى من توقعات البنك المركزي البالغة 14% بحلول نهاية العام المقبل. وإذا كان البنك المركزي صادقًا في تحقيق هدف نهاية العام بنسبة 14% بحلول نهاية عام 2025، فلا بد من وجود برنامج أكثر أهمية لإبطاء النمو وخفض التضخم. ولابد أن يتباطأ معدل النمو أكثر”.

وترك البنك المركزي التركي، سعر الفائدة القياسي عند 50% للشهر الخامس على التوالي، ومن المتوقع أن تشهد أسعار الأسر والقطاع الحقيقي ارتفاعًا عن توقعات المسؤولين في الأشهر الاثني عشر المقبلة، وهو التحدي الذي قد يدفع الناس إلى تسريع مشترياتهم أو قد تغير الشركات سلوكها التسعيري وفقًا لذلك.

ربما يعجبك أيضا