عاجل| تزامنًا مع زيارة رئيسي الموساد وCIA.. رئيس المخابرات المصرية يصل الدوحة

رئيس الاستخبارات المصرية يصل الدوحة تزامنًا مع زيارة نظيريه الإسرائيلي والأمريكي

حسام أحمد

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة تزامنًا مع زيارة رئيسي الموساد وCIA.

وكانت مصادر مصرية رفيعة المستوى قالت إن رئيس المخابرات العامة يُشارك في مباحثات بقطر لاستمرار الهدنة مع المسئولين القطريين والأمريكيين والإسرائيليين.

تمديد الهدنة الإنسانية

يُذكر أن حركة حماس وإسرائيل اتفقا على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين بعد جهود حثيثة من مصر وقطر.

وكانت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة دخلت حيز التنفيذ الساعة السابعة، من صباح الجمعة 24 نوفمبر الجاري، ولمدة أربعة أيام، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي على قطاع غزة المُحاصر، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.

وفي السياق ذاته، عقد رئيسا الموساد والمخابرات المركزية الأمريكية اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في الدوحة، بحضور مسؤولين مصريين.

وقالت وكالة أنباء رويترز إن المحادثات جاءت “للبناء على التقدم” المحرز على صعيد تمديد الهدنة، وأيضًا بحث المرحلة التالية من اتفاق محتمل.

أولويات الوساطة

كانت مصادر أمريكية بأن رئيس المساد دافيد بارنيا سيجتمع في قطر مع رئيس المخابرات الأمريكية، بيل بيرنز، ورئيس حكومة قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، من أجل التباحث في الإفراج عن مزيد من الرهائن

وتوجه بارنيا إلى قطر بعد 24 ساعة تقريبًا على تمديد إطار الهدنة، التي جرى العمل بموجبها منذ الجمعة الماضي، ويضمن الإفراج عن 20 رهينة إسرائيلية إضافية.

وأفادت مصادر أمريكية، في وقت سابق، أن بيرنز سيتناول مع الأطراف الأخرى الأوضاع في غزة والجهود الرامية لإطلاق سراح مزيد من المخطوفين.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية، الثلاثاء، أن الهدف هو الوصول إلى هدنة دائمة في قطاع غزة.

وقال ماجد الأنصاري إن “أولويات الوساطة هي النساء والأطفال ثم الرجال من المدنيين ثم العسكريون”، مضيفًا “نريد ضمان استمرار المساعدات إلى غزة عبر خط مفتوح لا يتوقف”.

ربما يعجبك أيضا