عاجل| تقرير لبلينكن قد يبرئ إسرائيل من انتهاك شروط استخدام الأسلحة

أكسيوس: تقرير لبلينكن قد ينتقد إسرائيل وينفي انتهاكها لشروط الحصول على الأسلحة

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

ذكر موقع أكسيوس، أنه من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تقريرا إلى الكونجرس اليوم الجمعة 10 مايو 2024 بشأن سلوك إسرائيل في غزة، والذي لن يصل إلى حد الجزم بأنها تنتهك شروط استخدام الأسلحة الأمريكية.

ونقل الموقع عن 3 مسؤولين قولهم، إن التقرير، الذي يقيم ما إذا كانت إسرائيل التزمت بالقانون الدولي وقيدت دخول المساعدات الإنسانية لغزة، كان الأكثر إثارة للجدل في وزارة الخارجية منذ هجوم 7 أكتوبر الماضي.

ارتفاع عدد الشهداء

أفادت السلطات الصحية في غزة، أن ما يقرب من 35 ألف فلسطيني استشهدوا جراء الهجمات الإسرائيلية، كما صدر تقرير في أبريل الماضي عن منظمة العفو الدولية يؤكد أن إسرائيل استخدمت أسلحة أمريكية ضد المدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وفي الأشهر الأخيرة، بحسب أكسيوس، انخرطت وزارة الخارجية في عملية داخلية لإعداد التقرير الحساس سياسيًا المطلوب بموجب مذكرة الأمن القومي الجديدة التي أصدرها الرئيس بايدن في فبراير.

انتهاك القانون الدولي

تقوم وزارة الخارجية بمراجعة استخدام الأسلحة من قبل إسرائيل وست دول أخرى تشارك في صراعات مسلحة مختلفة.

وإذا ثبت أن دولة ما قد انتهكت القانون الإنساني الدولي أو أعاقت تسليم المساعدات الإنسانية التي تدعمها الولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية.

وحددت وزارة الخارجية موعدًا نهائيًا لتقديم التقارير حول الدول السبع إلى الكونجرس بحلول 8 مايو، لكنها قالت في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها ستؤجله بضعة أيام.

لعبة شد الحبل

قال مسؤول أمريكي إن التأخير كان لأسباب فنية إلى حد كبير ويرتبط بعدم جاهزية جميع التقارير السبعة.

وأوضح بريت ماكجورك، كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، الخميس، أن التقرير سيُقدم إلى الكونجرس الجمعة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن هذا احتمال، لكنه أضاف “لا يزال من الممكن أن يتغير”.

ووفقا للموقع الأمريكي “في الأسابيع الأخيرة، دارت لعبة شد الحبل داخل وزارة الخارجية حول محتويات التقرير تجاه إسرائيل واستنتاجاته”.

مذكرة الأمن القومي

أوصى مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بلينكن بالتوصل إلى أن إسرائيل انتهكت شروط مذكرة الأمن القومي، لكن أجزاء أخرى من الوزارة ضغطت على بلينكن ليشهد بأنها لم تفعل ذلك.

وأرسل السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك ليو والمبعوث الإنساني الأمريكي المنتهية ولايته في غزة ديفيد ساترفيلد مذكرة إلى بلينكن في الأسابيع الأخيرة قائلين إن إسرائيل لا تنتهك القانون الدولي في حربها في غزة، حسبما قال مسؤولان أمريكيان لأكسيوس.

وذكر مسؤولان أمريكيان إن ليو وساترفيلد أوصا بلينكن بالتصديق في التقرير على أن إسرائيل لا تعرقل المساعدات الإنسانية.

إنذار لنتنياهو

أوضح الاثنان أنه بينما قامت إسرائيل بتقييد المساعدات الإنسانية في الماضي ووضعت عقبات أمام وصول المساعدات إلى غزة، إلا أنها غيرت سياستها منذ أبريل بعد أن قدم الرئيس بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنذارًا نهائيًا.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين، قال ليو وساترفيلد إن الوضع اليوم فيما يتعلق بالسياسة الإسرائيلية حول المساعدات الإنسانية قد تحسن بشكل كبير وأن إسرائيل لا تعرقل المساعدات عمدا.

وقال المسؤولون إنهم سيصفون الوضع “بعبارات حرجة للغاية” ويذكرون أن وزارة الخارجية لا تزال تحقق في العديد من تلك الحوادث.

وأكد المسؤولين في الوقت نفسه، لن يصل بلينكن إلى حد استنتاج أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في سياق مذكرة الأمن القومي وأنه تبنى أيضًا استنتاجات ليو وساترفيلد.

ربما يعجبك أيضا