عاجل| مفاعل ديمونا الإسرائيلي لم يكن هدفًا للهجوم الإيراني

عاجل| مصدر مطلع: الحديث عن استهداف مفاعل ديمونا الإسرائيلي «حرب نفسية»

شيرين صبحي

نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، عن مصدر مطلع قوله، اليوم الخميس 18 إبريل 2024، إن مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي لم يكن هدفًا ضمن الهجوم الإيراني، مشددًا على أن الحديث عن استهدافه هو حرب نفسية.

من جهتها، قالت صحيفة “معاريف” إن نسبة اعتراض صواريخ ومسيرات الهجوم الإيراني على إسرائيل كانت 84% وليس 99% كما ادعى الجيش، مرجحة إصابة مفاعل ديمونا النووية وقاعدتي نفاتيم روامون.

وعرض الباحث في شؤون الحروب والإرهاب الإسرائيلي، أور فيالكوف، في حديث مع “معاريف” مختلف الادعاءات بشأن حجم الأضرار التي لحقت بإسرائيل يوم الهجوم، وقدم تفاصيل إضافية حول إصابة الصواريخ لأهداف إسرائيلية.

وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية، استهدف الهجوم الذي نفذ في نهاية الأسبوع الماضي، 3 أهداف رئيسة: قاعدة حرمون، وقاعدة نفاتيم، وقاعدة رامون.

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن أضرارًا طفيفة لحقت بقاعدة نفاطيم، ولم تتضرر رامون على الإطلاق، وفي حرمون لحقت أضرارًا بأحد الطرق في منطقة البؤرة الاستيطانية.

وكشف خبراء تحليل الأقمار الصناعية في رامون، الذين حللوا الصور الأخيرة لقاعدة رامون، عن أن إيران لم تكن قادرة على ضرب حظائر الطائرات أو مباني الذخيرة، ولا مراكز القيادة والسيطرة.

ووفقًا للتحليلات، قد يكون هناك ما يصل إلى 5 إصابات في القاعدة. أما المفاعل الذري في ديمونا ووفقا لتحليل صور الأقمار الصناعية، فيبدو أنه كانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد المباني في المفاعل الذري وما يصل إلى ضربتين حول القاعدة.

ربما يعجبك أيضا