عاجل| جانتس: إلغاء الدراسة ببلدات الشمال مؤشر على فشل الحكومة

شيرين صبحي
بيني جانتس

قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني جانتس، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، إن الإعلان عن عدم افتتاح السنة الدراسية في بلدات الشمال، هو مؤشر على فشل الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أخطر وزير التربية الإسرائيلي يوآف كيش، رؤساء المستوطنات التي جرى إخلاؤها على الحدود مع لبنان بإلغاء العام الدراسي المقبل في مستوطناتهم.

المستوطنات الشمالية

قال كيش لرؤساء السلطات المحلية في المستوطنات الشمالية، إن الطلاب من المجتمعات الشمالية التي جرى إجلاؤها بسبب الحرب لن يتمكنوا من العودة إلى المدارس في مسقط رأسهم في شهر سبتمبر وسيواصلون بدلًا من ذلك الذهاب إلى المدارس في جميع أنحاء إسرائيل.

ويرجع ذلك إلى “التعقيدات الأمنية” في المنطقة، التي تتعرض لإطلاق صاروخي متواصل وهجمات بطائرات بدون طيار من قبل “حزب الله”.

ووصف كيش قرار عدم بدء العام الدراسي في البلدات الشمالية المتضررة بأنه “مؤسف”، ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى “التحرك الآن وبقوة ضد دولة لبنان”، وفق صحيفة تايمز أوف إسرائيل

واعتبر أنه “لا مفر من قرار شن حرب واسعة النطاق على لبنان من أجل استعادة السلام والاستقرار لسكان الشمال ومن أجل مستقبل دولة إسرائيل”.

ربما يعجبك أيضا