عاجل| جانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية

شيماء مصطفى
نتنياهو وجانتس

أعلن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ووفقًا لقرار جانتس، تنسحب بذلك القوة الوحيدة التي تنتمي لتيار الوسط في الائتلاف اليميني المتطرف الذي يقوده نتنياهو، وسط الحرب المستمرة منذ أشهر على قطاع غزة، وفق وكالة رويترز.

جانتس يستقيل من حكومة الحرب

قال جانتس، في مؤتمر صحفي إن “مشاركتنا في مجلس الحرب كانت للمصير المشترك وليست شراكة سياسية.. نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل.. نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي ولذا قررنا المغادرة”.

ووجه جانتس الدعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي لإجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن وتشكيل لجنة تحقيق وطنية. وأضاف: “أدعو قادة الأحزاب إلى الوقوف بجانبي من أجل إجراء انتخابات لتشكيل حكومة وحدة وطنية صهيونية”.

جانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية

جانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية

حرب غزة وصفقة بايدن

تطرق جانتس إلى مفاوضات الهدنة في غزة، معلنًا تأييده للصفقة التي عرضها الرئيس الأمريكي جو بايدن والتي طلب من نتنياهو أن تكون لديه الجرأة لإنجاحها.

وفي رسالته لعائلات المختطفين قال جانتس: “إننا أخفقنا في الامتحان ولم نتمكن من إعادة أبنائهم”. وذكر موقع أكسيوس الأمريكي، في وقت سابق، إن انسحاب جانتس لن يؤدي إلى إسقاط ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي لا يزال يتمتع بأغلبية 64 عضوًا في الكنيست.

ورغم ذلك، فإنه من المرجح أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الحكومة وتفاقم الأزمة السياسية في إسرائيل، مع استمرار الحرب في غزة واستمرار مفاوضات الرهائن ووقف إطلاق النار.

ربما يعجبك أيضا