عاجل| جهود أمريكية لعقد لقاء ثلاثي بالقاهرة لفتح معبر رفح

واشنطن تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث فتح معبر رفح

أسماء حمدي
معبر رفح من الجانب الفلسطيني

قال مسؤولون أمريكيون، اليوم الخميس 30 مايو 2024، إن الولايات المتحدة تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتأمين الحدود.

وحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، أضاف المسؤولون أن إحدى القضايا المحورية في اللقاء الثلاثي ستكون خطة لكيفية إعادة فتح معبر رفح من دون وجود عسكري إسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

لقاء ثلاثي

ذكر مسؤول أمريكي أنه من المتوقع أن يسافر وفد أمريكي برئاسة كبير مديري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تيري وولف، إلى مصر خلال الأيام المقبلة.

وكانت الرئاسة المصرية، أعلنت يوم الجمعة الماضي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، اتفقا على ضرورة إيصال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم وذلك بصورة مؤقتة.

معبر رفح

أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين الماضي، أنه ينوي استعادة دوره كمراقب في معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية بموجب اتفاق المعابر الذي تم إقراره إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة في العام 2005.

وأغلق معبر رفح منذ سيطرة القوات الإسرائيلية عليه، وبات دخول المساعدات الإنسانية الأساسية لسكان قطاع غزة شبه متوقف، وفقًا لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا