عاجل| جوتيريش يندد بالهجوم على سفارة إيران في سوريا

بعد ضرب سفارة إيران في سوريا.. جوتيريش يدعو جميع الأطراف لضبط النفس

أمير خالد
جوتيريش يُفعّل «أقوى أداة» لمنع الكارثة في غزة.. وواشنطن في موقف حرج

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء 2 إبريل 2024، بالهجوم على المقر الدبلوماسي الإيراني في دمشق، ودعا “جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفط وتجنب مزيد من التصعيد”.

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان: “يحذر (الأمين العام) من أن أي إساءة تقدير قد تؤدي إلى اتساع الصراع في منطقة مضطربة بالفعل، مع وجود تبعات مُدمِرة على المدنيين الذين يواجهون في واقع الأمر معاناة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع نطاقا”.

الهجوم على القنصلية الإيرانية

شن الطيران الإسرائيلي، أمس، هجومًا على مبنى القنصلية الإيرانية ومنزل السفير في دمشق، ما تسبب في حدوث أضرار كبيرة وسقوط أحد المباني المجاورة.

وكشفت وسائل إعلام إيرانية عن مقتل 7 أشخاص بينهم مستشارين وعسكريين وعلى رأسهم الجنرال في الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي الذي يشغل منصب القائد الأعلى لفيلق القدس في سوريا ولبنان.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن “زاهدي ليس شخصية عسكرية إيرانية رفيعة المستوى فحسب، بل هو أيضًا رجل مخضرم جدا، يبلغ من العمر 79 عامًا، تولى قيادة قوات الحرس الثوري في الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات، وكان قائد القوات البرية وقائد القوات الجوية للحرس الثوري، وشغل سلسلة من المناصب العليا في هيئة الأركان العامة الإيرانية”.

ربما يعجبك أيضا