عاجل| حكومة إسرائيل تقر موازنة بـ 8 مليارات دولار لتمويل الحرب

إسرائيل تقر موازنة غير مسبوقة لتمويل الحرب على غزة

حسام أحمد

صادقت الحكومة الإسرائيلية على موازنة ملحقة “غير مسبوقة” بقيمة 8 مليارات دولار لتلبية احتياجات الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023: “صادقت الحكومة على ميزانية جديدة للدولة بمبلغ ثلاثين مليار شيكل حتى نهاية العام الحالي، لتمويل نفقات الحرب”.

معارضة الميزانية

ذكرت أن حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة الوزير في المجلس الوزاري الحربي بيني جانتس، عارض الميزانية.

وأشارت إلى أن الوزيرين في حزب “الليكود” نير بركات وأوفير أكونيس لم يدعما الميزانية، ويتزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب “الليكود” اليميني.

وأوضحت الهيئة أن المحتجين على الميزانية يعارضون استمرار صرف الأموال لمشاريع وخطط الأحزاب المشاركة بالحكومة على حساب تكاليف الحرب.

وكان أوفير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، قال في تغريدة، الاثنين: “ستطرح على الحكومة موازنة غير مسبوقة بقدر 30 مليار شيكل من شأنها تلبية جميع احتياجاتنا العسكرية في الدفاع والهجوم، والاعتناء بأسر المختطفين والجرحى والقتلى والمواطنين الذين تم إجلاؤهم”.

وفي الأسابيع الأخيرة أشارت تقارير إسرائيلية ودولية إلى تأثيرات ضخمة للحرب في قطاع غزة على الاقتصاد الإسرائيلي.

8-أسباب-وراء-تسريح-الجيش-الإسرائيلي-الآلاف-من-جنود-الاحتياط

8-أسباب-وراء-تسريح-الجيش-الإسرائيلي-الآلاف-من-جنود-الاحتياط

وكانت إسرائيل استدعت 360 ألف جندي وضابط احتياط منذ بدء الحرب، ما يكلف الحكومة مبالغ كبيرة وكذلك الاقتصاد بسبب تغيب الذين يخدمون في القوات الاحتياطية عن العمل في الحياة المدنية.

كما أجلت إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، نحو ربع مليون مستوطن من جنوب وشمال إسرائيل، وتأويهم حاليا في فنادق وبيوت ضيافة على نفقة الحكومة.

وتنفق الحكومة الإسرائيلية أموالا ضخمة على التسلح وتمويل الحرب، الأمر الذي دفع تل أبيب إلى إصدار أدوات دين بقيمة 6 مليارات دولار.

ومنذ اندلاع الحرب جمعت إسرائيل أكثر من 6 مليارات دولار من مستثمري الديون الدوليين، بحسب تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز”.

ربما يعجبك أيضا