عاجل| حماس ترفض العرض الإسرائيلي بوقف القتال لمدة شهرين

وقف القتال لمدة شهرين.. حماس ترد على عرض إسرائيل

شيرين صبحي
حركة حماس الفلسطينية

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، غازي حمد، إن الحركة ترفض المقترح الإسرائيلي الخاص بإيقاف القتال لمدة شهرين في إطار صفقة متعددة المراحل تشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

وشدد غازي حمد في تصريحات، اليوم الثلاثاء 24 يناير 2024، على إصرار حماس على ضرورة إيقاف الحرب، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة قبل الحديث عن أي تفاصيل تتعلق بالأسرى.

استباحة قطاع غزة

أضاف: “لن نقبل بهذه التجزئة وهذا الأسلوب وهذه الطريقة، لأن هذا يعني أن إسرائيل ستستمر في القتال والحرب واستباحة قطاع غزة وتكرار المجازر، وهذا جربناه في الهدنة الأولى”. وفق ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

وتابع: “نحن مصرون على أن الحرب يجب أن تتوقف بشكل نهائي وأنهم لن يعودوا إليها مرة ثانية، مهمتنا هي حماية شعبنا ووقف المجازر ووقف الدم ووقف القتل الجماعي والإبادة”.

ووصف حمد المقترح بأنه “عملية تمويه وكذب وخداع يمارسها الإسرائيليون”.

وأمس الاثنين، كشف موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، أن إسرائيل اقترحت على حماس، عبر الوسيطين القطري والمصري، هدنة لشهرين في الحرب الدائرة بين الطرفين، مقابل إطلاق الحركة سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

ووفق السلطات الإسرائيلية، التي تتعرض لضغوط شديدة من عائلات الرهائن للقبول باتفاق تبادل جديد، فإن 132 رهينة لا يزالون في قطاع غزة، 28 منهم يعتقد أنهم ماتوا.

وبموجب الاقتراح الإسرائيلي أيضا، سيتم السماح لقائد حماس يحيى السنوار وغيره من رؤوس الحركة في غزة، بالانتقال إلى بلدان أخرى.

ربما يعجبك أيضا