عاجل| حماس تكشف عن موقفها من مقترح غزة

أمير خالد
أسامة حمدان

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، إن الحركة لن توافق على أي اتفاق لا يؤكد وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب من قطاع غزة وإنجاز صفقة تبادل.

وأضاف حمدان، في مؤتمر صحفي: نطالب الوسطاء بالحصول على رد إسرائيلي واضح يؤكد الموافقة على وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة.

موقف واضح

تابع: إسرائيل لا تريد إلا مرحلة واحدة تأخذ فيها أسراها ثم تستأنف الحرب، ولن يرى الاحتلال أسراه إلا وفق صفقة تبادل عادلة ينعم عبرها أسرانا ومعتقلونا بالحرية.

وواصل القيادي في حماس: استلمنا من الوسطاء عرضًا في 5 مايو وأعلنا في 6 مايو موافقتنا عليه لكن إسرائيل لم ترد عليه وننتظر الآن موقفا إسرائيليا واضحا من مقترح التهدئة، وندعو أمتنا العربية والإسلامية والدول الصديقة إلى الإبقاء على قضية أسرانا حاضرة دبلوماسيا وشعبيا.

مقترح بايدن

كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة الماضي، عن خطة إسرائيلية تتكون من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب الدائرة في غزة منذ نحو ثمانية أشهر.

ويتكون المقترح الذي أعلنه بايدن، من ثلاث مراحل، وتستمر المرحلة الأولى لمدة 6 أسابيع وتشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كافة المناطق المأهولة في قطاع غزة، وإطلاق حماس سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين لديها، مقابل إفراج إسرائيل عن مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وتشمل المرحلة الثانية، الإفراج عن كافة المحتجزين الأحياء المتبقين لدى حماس، بمن فيهم الجنود الرجال، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، مع تحول وقف إطلاق النار المؤقت إلى “وقف دائم للأعمال العدائية” وتشهد المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة. كذلك يجرى إعادة رفات من تبقى من المحتجزين الإسرائيليين، الذين قتلوا.

ربما يعجبك أيضا