عاجل| حماس: نشترط وقفًا كاملًا لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من غزة

قيادي في حماس: لا بد من ضمانات دولية وإقليمية لأي اتفاق مع إسرائيل

أسماء حمدي
أسامة حمدان

قال القيادي في حركة حماس الفلسطينية، أسامة حمدان، اليوم الأربعاء 24 يناير 2024، إن حماس لم يصلها اقتراح خروج القادة من غزة، ولم تعبر أي دولة عن ذلك، مؤكدًا أنه أمر غير وارد.

وأضاف حمدان في تصريحات لفضائية “سكاي نيوز عربية”: “نشترط وقفًا كاملًا لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من غزة”، مشددًا على أن الحركة لن تقبل بالتفاوض على وقف مؤقت لإطلاق النار.

إسرائيل ليست جادة

أوضح القيادي بحماس أن إسرائيل تعتقد أنها عبر استهداف المدنيين يمكن أن تفرض شروطها، مشددًا على إسرائيل ليست جادة بشأن التوصل إلى اتفاق.

وأردف: “لا بد من ضمانات لأي اتفاق والضمانات يجب أن تكون دولية وإقليمية، ويجب أن يكون هناك دور للأطراف الدولية في هذا الاتفاق”، لافتًا إلى أن هناك أفكار ومبادرات تطرح عبر الوسطاء بشأن المفاوضات لكن حتى اللحظة لا يمكن الحديث عن فكرة نهائية.

تسريب معلومات غير دقيقة

أشار حمدان إلى أن إسرائيل تتعمد تسريب معلومات غير دقيقة لتهدئة الشارع الإسرائيلي وشراء الوقت، لكنها ليست جادة بشأن التوصل إلى اتفاق.

وتابع: “الخلاصة حتى اللحظة، أنه رغم جديتنا ورغم جهود الوسطاء الضخمة، إلا أن الجانب الإسرائيلي لا يزال يراوغ ولا يريد التوصل إلى تفاهم”، مشددًا على أنه كلما حصل ما نظن أنه اقتراب يعود الوسطاء بجواب سلبي من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتنياهو.

ولفت إلى أن القناعة باتت لدى الوسطاء أن نتنياهو ليس جديًا وأنه يكذب ويراهن على شيء لا أحد يعرفه.

تفهم تركي كبير

شدد القيادي في حماس على أن لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، ووزير الخارجية التركي، بحثا المشهد الفلسطيني والأهداف الفلسطينية، وهنا تستطيع تركيا في أن تلعب دورًا خاصًا، نظرًا لعلاقاتها على المستوى الدولي، وعلى وجه الخصوص مع الولايات المتحدة.

وأشار حمدان: “هناك تفهم تركي كبير لموقف حماس، ونأمل أن ينتج جهدًا لصالح وقف العدوان”.

ربما يعجبك أيضا