عاجل| دعوات أوروبية لهدنة إنسانية فورية في غزة

بوريل: الاتحاد الأوروبي يعمل على هدنة تؤدي لوقف الحرب في غزة

أمير خالد
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا ويحذر من خطورة الوضع في أوكرانيا

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024، إن 26 دولة بالاتحاد تدعو إلى هدنة إنسانية فورية تؤدي لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة، بحسب قناة الحرة الأمريكية.

وأضاف بوريل أن تلك الدول اتفقت على “المطالبة بهدنة إنسانية فورية من شأنها أن تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن وتقديم المساعدة الإنسانية”.

المجر تمتنع

لم يذكر بوريل الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي لم توافق على البيان، لكن دبلوماسيين يقولون إن المجر منعت صدور بيان مماثل قبل بضعة أيام، بحسب رويترز.

حذر الاتحاد الأوروبي، إسرائيل من شن هجوم على رفح، وصفه وزراء خارجية التكتل بأنه “سيمثل كارثة” لنحو 1.5 مليون لاجئ في المدينة الواقعة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

هدنة إنسانية

قال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن قبل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل “الهجوم على رفح سيكون كارثيا تماما… سيكون غير معقول”.

أضاف “يعيش أكثر من 1.5 مليون شخص في زاوية صغيرة جدا من غزة، إنهم مرهقون ومنهكون وليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، كيف يمكن لأي شخص أن يفكر في إضافة المزيد إلى هذه الصدمة؟”، وفق وكالة رويترز.

وتستعد إسرائيل لشن هجوم بري على المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع، والتي وصفتها بأنها المعقل الأخير لسيطرة حركة حماس بعد ما يقرب من 5 أشهر من القتال.

ربما يعجبك أيضا