عاجل| رئيسة المفوضية الأوروبية: نقترب من فتح ممر إنساني إلى غزة

رئيسة المفوضية الأوروبية: كارثة إنسانية تتكشف في غزة

أسماء حمدي
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

توقعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، بدء تشغيل ممر مساعدات بحري بين قبرص وغزة، بداية الأسبوع المقبل، لتوصيل المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون في القطاع بشدة.

وأضافت فون دير لاين، أن أول مساعدات غذائية عبر هذا الممر قد تغادر قبرص، من ميناء لارنكا في تجربة للأمر، والمساعدات جمعتها مجموعة خيرية وتدعمها الإمارات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ممر مستدام

من جانبه، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، إننا نستهدف جعل الممر البحري مستداماً ومساهماً رئيساً في رفع المعاناة عن المدنيين في غزة.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إسرائيل إلى عدم استخدام المساعدات الإنسانية لقطاع غزة كورقة مساومة، مشيراً إلى أنه يعمل للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يستمر 6 أسابيع على الأقل.

ميناء مؤقت

أمر بايدن، في وقت سابق، الجيش الأمريكي بإنشاء ميناء مؤقت في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وستغادر المساعدات المعنية، بحسب مسؤولين أمريكيين، من مدينة لارنكا في قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأقرب جغرافيا إلى غزة.

وأفادت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، سيجريد كاج، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، بأن إرسال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني عن طريق إلقائها من الجو أو إيصالها عبر البحر لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يشكل بديلا عن إيصالها عن طريق البر.

ربما يعجبك أيضا