عاجل| رئيس الأركان الإسرائيلي يجمد لجنة التحقيق في هجمات 7 أكتوبر

بسبب نشوب خلافات.. الجيش الإسرائيلي يجمد قرار التحقيق بعملية 7 أكتوبر

أسماء حمدي
رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، اليوم الخميس 25 يناير 2024، تجميد قرار تشكيل لجنة تحقيق في الفشل بمواجهة عملية طوفان الأقصى في 7 من أكتوبر الماضي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن هاليفي، قرر تجميد اللجان الخارجية التي كان يعتزم تشكيلها للتحقيق في الفشل الأمني الذي حدث في 7 أكتوبر، حتى انتهاء التحقيقات الداخلية لجيش الاحتلال، وذلك بعد خلافات نشبت في الحكومة الإسرائيلية.

نشوب خلافات كبيرة

أوضح موقع واينت الإسرائيلي، أنه كان من المفترض أن تشمل اللجنة، رئيس الأركان ووزير الدفاع السابق شاؤول موفاز، والجنرالات المتقاعدون يوآف هار إيفين وأهارون زافي براكاش وسامي ترجمان، الذين لم يتلقوا حتى الآن رسائل تعيين أو صلاحيات.

وكان هاليفي أبلغ وزير الدفاع يوآف جالانت، نيته بتشكيل لجنة تحقيق، ما أدى إلى نشوب خلافات كبيرة في المجلس الوزاري السياسي والأمني، حيث هاجم الوزراء إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش وميري ريجيف ودودي أمسلام، رئيس الأركان، على خلفية قراره تشكيل فريق للتحقيق في الحرب.

الإضرار بالجيش

أفاد الموقع الإسرائيلي، بأن هاليفي حذر، أمس الأربعاء، مراقب الدولة متانياهو إنجلمان، من أن طلبه بالتحقيق في مجالات مرتبطة بجيش الاحتلال في أعقاب 7 أكتوبر الماضي، قد يضر بعمل الجيش خلال الحرب في غزة.

وذكر هاليفي، أن التدقيق في صيغته المخطط لها، أثناء القتال، سيصرف انتباه القادة عن القتال، وستضر العمليات، بقدرة التحقيق وجودته، ولن يسمح باستخلاص الدروس من القتال من أجل تحقيق أهداف الحرب.

ربما يعجبك أيضا