عاجل| رئيس الوزراء العراقي: لا مبرر للهجوم على السفارة الأمريكية

توجيهات من السوداني بشأن قصف السفارة الامريكية في بغداد

شيماء مصطفى
رئيس الوزراء العراقي ، محمد شياع السوداني ، العراق ، إيران

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قوات الأمن، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، إلى ملاحقة المسؤولين عن الهجوم على السفارة الأمريكية وقال إنه لا يوجد أي مبرر للهجوم.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول عبد الله في بيان إن السوداني شدد على أن “مرتكبي هذه الاعتداءات يقترفون إساءة إزاء العراق واستقراره وأمنه، وأن هذه المجاميع المنفلتة، الخارجة عن القانون، لا تمثل بأي حال من الأحوال إرادة الشعب العراقي، ولا تعكس القرار العراقي الوطني الذي عبرت عنه الحكومة العراقية في مناسبات رسمية عدة”.

التلاعب باستقرار العراق

تابع البيان أن “التلاعب باستقرار العراق، والإساءة للأمن الداخلي، ومحاولة التعريض بسمعة العراق السياسية، واستهداف أماكن آمنة محمية بقوة القانون والأعراف والاتفاقيات الدولية، هي أعمال إرهابية”.

وأشار البيان إلى ان الأجهزة الأمنية والسلطات العراقية، ستواصل حماية البعثات الدبلوماسية، وصيانة المعاهدات الدولية والالتزام بتأمينها.

واستهدفت 3 صواريخ، فجر اليوم الجمعة، لسفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد قبل أن تسقط في محيط الحيّ المحصّن، الذي يضمّ سفارات أجنبية ومؤسسات حكومية عراقية.

وقال مسؤول عسكري أمريكي إن صفارات الإنذار انطلقت بالمنطقة وسمع ما يعتقد أنها أصوات “ارتطام” في محيط مجمّع السفارة الأمريكية وقاعدة “يونيون 3” المجاورة التي تضمّ قوات من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، كما أفادت وكالة فرانس برس.

ربما يعجبك أيضا