عاجل| بلجيكا تقرر حظر دخول المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين

الاتحاد الأوروبي يندد بتزايد عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة

أسماء حمدي
مستوطنون إسرائيليون

أعلن رئيس وزراء بلجيكا، ألكسندر دو كرو، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، أن بلاده اتخذت قرارًا بحظر دخول المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين، وفق ما أفادت به فضائية “العربية”.

وفي وقت سابق، قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، بيترا دي سوتر، أمس الخميس، إن بروكسل ستحظر دخول المستوطنين الإسرائيليين من الضفة الغربية الذين تورطوا في أعمال عنف ضد الفلسطينيين.

حظر المتطرفين الإسرائيليين

ندد الاتحاد الأوروبي بتزايد عنف المستوطنين منذ هجوم حركة حماس الفلسطينية، على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، وبدأت الولايات المتحدة هذا الأسبوع تطبيق حظر تأشيرة على أشخاص متهمين بالتورط في العنف.

وأضافت سوتر: “سيحظر دخول المستوطنين الذين يتصفون بالعنف إلى بلجيكا، وسأقترح أن تؤيد بلجيكا تطبيق الاتحاد الأوروبي حظر سفر على نطاق أوسع”.

فرض عقوبات

من جانبه، قال ألكسندر دو كرو، يوم الأربعاء، إن بلجيكا ستعمل مع الولايات المتحدة على فرض عقوبات على أفراد يضرون بالسلام في الضفة الغربية.

وذكر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، هذا الأسبوع، أنه “لا أحد سوى الحكومة لديه الحق في استخدام العنف، وأن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات، منها الاحتجاز الإداري، لتحميل الأفراد المسؤولية عن عنف الضفة الغربية”.

ربما يعجبك أيضا