عاجل| «رفع سن التقاعد».. خطة صينية جديدة لدعم سوق العمل

عبدالرحمن طه
عاجل| «رفع سن التقاعد».. خطة صينية جديدة لدعم سوق العمل

أقرت الحكومة الصينية اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، عزمها على رفع سن التقاعد للمرة الأولى منذ عام 1978، في خطوة من شأنها أن تؤدي إلى إبطاء التراجع في قوة العمل في السوق الصينية ودعم الاقتصاد.

وأيّد كبار المشرعين بالبلاد خطة لتأخير التقاعد تدريجيًا، وعلى مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، ستزيد الصين سن تقاعد الرجال من 60 إلى 63 عامًا والنساء إلى 58 عامًا، وسيدخل القرار حيز التنفيذ مطلع يناير 2025، بحسب وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

دعم سوق العمل

من شأن السماح لمزيد من الناس بالعمل لفترة أطول أن يساعد في مواجهة الرياح الديموجرافية المعاكسة التي تثقل كاهل ثاني أكبر اقتصاد في العالم، رغم أنه يخاطر بإضافة المزيد من السخط العام وسط تباطؤ اقتصادي.

ويعتبر سن التقاعد في الصين من بين أدنى سن في العالم رغم  زيادة متوسط ​​العمر المتوقع بشكل كبير، ومن بين سبعينيات القرن العشرين على الأقل، تم الإبقاء على عتبة العمال ذوي الياقات البيضاء عند 60 عامًا للرجال وما بين 50 و55 عامًا للنساء.

وفي 2024، تهدف الصين إلى خلق أكثر من 12 مليون فرصة عمل في المناطق الحضرية والحفاظ على معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية عند حوالي 5.5%.

ربما يعجبك أيضا