عاجل| روسيا ترد على استنتاجات الغرب بشأن وفاة نافالني

الخارجية الروسية: استنتاجات الغرب بشأن وفاة نافالني كانت جاهزة مسبقًا

أسماء حمدي
وزارة الخارجية الروسية

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، إن استنتاجات الغرب بشأن وفاة السياسي المعارض أليكسي نافالني، كانت جاهزة مُسبقًا.

وطالبت وزارة الخارجية، الولايات المتحدة الأمريكية التحلي بضبط النفس بشأن وفاة نافالني، وانتظار نتائج تقرير الطبيب الشرعي، وفق ما أفادت به فضائية “سكاي نيوز عربية”.

ظروف غامضة

أعلنت مصلحة السجون في منطقة يامالو-نينيتس الروسية، اليوم الجمعة، وفاة نافالني، الذي يقضي عقوبة بالحبس 19 سنة لإدانته بتهمة التطرف، ويعد ألد خصوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونال شهرة واسعة بسبب نشاطه في مكافحة الفساد.

يحيط الغموض بظروف وفاته، حيث انقطعت أخباره عن أقاربه وأعوانه في بداية ديسمبر، بينما كان يقبع في سجن في منطقة فلاديمير، التي تقع على بعد 250 كيلومترًا شرق موسكو.

وفاة مروعة ومحزنة

اعتقل نافالني في يناير 2021 لدى عودته من ألمانيا إلى موسكو، حيث قضى 5 أشهر يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين، وهو ما نفته السلطات الروسية.

من جهته، نعى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعدة دول أوروبية، وفاة السياسي الروسي المعارض، في أحد السجون، حيث وصف رئيس وزراء بريطانيا الوفاة بأنها مروعة ومحزنة.

وأعرب أمين عام الناتو ينس ستولتنبرج، عن حزنه العميق تجاه وفاة نافالني، قائلًا: “يجب إثبات كل الحقائق، ويجب على روسيا الإجابة على كل الأسئلة المتعلقة بالوفاة”.

ربما يعجبك أيضا