عاجل| روسيا تستخدم الفيتو ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة

روسيا: مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة في مجلس الأمن مُسيس

أمير خالد
مجلس الأمن السيبراني

استخدمت روسيا، اليوم الجمعة 22 مارس 2024، حق النقض الفيتو، ضد مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يدعو لوقف فوري للقتال في غزة مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حركة حماس.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع قانون لمجلس الأمن يعتبر أن “وقف إطلاق النار الفوري والمستدام” في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة “ضروريًا” لحماية المدنيين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى أكثر من مليوني فلسطيني جائع.

قرار مُسيّس

من جهته، قال ممثل روسيا في مجلس الأمن، إن تأييد القرار الأمريكي يعني إطلاق العنان لإسرائيل لمواصلة الاضطهاد ضد الفلسطينيين، والغاية منه كسب الوقت وهدفه مسيّس كي تفلت إسرائيل من العقاب.

وأضاف ممثل روسيا: “صيغة القرار الأمريكي المعروضة للتصويت صيغة مُميَّعة، وأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن أعدّوا مشروع قرار بديلًا غير مسيّس”، مشيرًا إلى أن “المشروع الأمريكي يلطّخ شرف المجلس ويقوّض مسؤوليته”.

وتابع: “بعد أن كادت غزة تُسوّى بالأرض اكتشفت واشنطن جدية الوضع هناك وهذا نفاق معياري، مجلس الأمن لم يتمكن (في السابق) من اعتماد وثيقة لوقف إطلاق النار بسبب الولايات المتحدة”.

صفقة التبادل

من ناحية أخرى، علقت ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، على الفيتو الروسي، قائلة إنه “قرار دنيء لأنهم يريدوننا أن نفشل”.

وفي وقت سابق، أشارت المندوبة الأمريكية إلى إن اعتماد القرار الحالي يسهم في “إرغام حماس” على قبول صفقة التبادل، مضيفة أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر بشكل متواصل لتأمين وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة.

ربما يعجبك أيضا