عاجل| زيلينسكي: القوات الروسية أضرمت النار بمحطة زابوروجيا النووية

شيرين صبحي
محطة زابوريجيا

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024، إن القوات الروسية أشعلت النار في أبنية محطة زابوروجيا المحتلة للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا وإنه أمكن رؤيتها من الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

وأضاف في بيان على تطبيق تيليجرام أن مؤشرات الإشعاع طبيعية.وقال مسؤول محلي في مدينة نيكوبول الأوكرانية، التي تطل على المحطة، إن هناك معلومات غير رسمية تفيد بأن القوات الروسية أشعلت النار في عدد كبير من إطارات السيارات في أبراج التبريد. وحث السكان على الهدوء، بحسب “رويترز”.

محطة زابوروجيا النووية

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أول من أمس الجمعة، من المعارك المستمرة بين موسكو وكسسف على مقربة من المحطة النووية الروسية في منطقة كورسك التي تتعرض لهجوم واسع شنته القوات الأوكرانية قبل ثلاثة أيام.

وقال المدير العام للوكالة رافايل جروسي في بيان “في المرحلة الراهنة، أدعو جميع الأطراف إلى التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنب حادث نووي قد تكون له تداعيات إشعاعية خطيرة”.

معارك كورسك

أكد جروسي أنه “على اتصال شخصًيا بالسلطات المعنية في البلدين” و”سيواصل إبلاغ المجتمع الدولي” بتطورات الوضع.

وكانت القوات الروسية خاضت أيامًا من المعارك العنيفة ضد أكبر توغل للقوات الأوكرانية في الأراضي الروسية منذ بدء الحرب التي تركت الأجزاء الجنوبية الغربية من روسيا عرضة للخطر قبل بدء وصول التعزيزات إليها.

ربما يعجبك أيضا