عاجل| سعر الذهب عالميًا يرتفع لأعلى مستوى تاريخي

آمال خفض الفائدة تقفز بسعر الذهب عالميًا

محمود عبدالله
تراتجع الطلب على الذهب في الصين متأثرًا بارتفاع أسعار المعدن النفيس

ارتفع سعر الذهب الفوري لأعلى مستوياته على الإطلاق بالأسواق العالمية، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، متخطيًا مستوى 2500 دولار للأونصة، مدعومًا بآمال قرب خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة.

وسجل سعر السبائك للتسليم الفوري 2500.16 دولار للأونصة، متجاوزًا قمته القياسية السابقة المُحقَّقة الشهر الماضي، إذ عززت البيانات المخيبة للآمال في سوق الإسكان الأمريكية التوقعات بإجراء الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات سريعة وأكبر لأسعار الفائدة، وفق وكالة بلومبرج.

أسعار الفائدة

ارتفع سعر المعدن النفيس بأكثر من 20% هذا العام، وسط تزايد التفاؤل بشأن التيسير النقدي والمشتريات الكبيرة من قبل البنوك المركزية، كما أنه شهد زيادة في الطلب باعتباره أحد الأصول الآمنة بسبب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية، بما في ذلك التوترات في الشرق الأوسط وصراع روسيا مع أوكرانيا.

وقال بوب هابيركورن، كبير استراتيجيي الأسواق في “آر جيه أو فيوتشرز”، إن بيانات الإسكان تعد مؤشرًا آخر على اقتراب الركود، وسوف يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمعدلات أكبر مما كان متوقعًا من قبل، وتأتي تلك الزيادة بعد ارتفاع سعر الذهب الفوري 1.4% إلى 2491.72 دولار للأونصة في تعاملات أوروبا.

ربما يعجبك أيضا