عاجل| لجان الاقتراع تفتح أبوابها في الانتخابات العامة ببريطانيا

عبدالمقصود علي
انتخابات بريطانيا

توجه الناخبون في بريطانيا إلى صناديق الاقتراع اليوم الخميس 4 يوليو 2024 لاختيار ممثليهم في مجلس العموم البريطاني، وسيقررون أيضًا من سيكون رئيس الوزراء المقبل.

ومع افتتاح صناديق الاقتراع في بريطانيا، تشير استطلاعات الرأي النهائية للانتخابات في المملكة المتحدة، بحسب صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، إلى قراءة قاتمة بالنسبة لحزب المحافظين بعد 14 عامًا من الحكم.

توقعات بفوز حزب العمال

كشف استطلاع أجري لصالح شركة “يوجوف” أنه من المتوقع أن يفوز حزب العمال بزعامة كير ستارمر بـ431 مقعدًا، بزيادة 229 مقعدًا عن عام 2019، مع حصول المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك، على 102 مقعدًا، بانخفاض 263 مقعدًا عن الانتخابات الأخيرة.

وتنقسم بريطانيا إلى 4 أقاليم رئيسية هي: إنجلترا، وأيرلندا الشمالية، وأسكتلندا، وويلز، أما الملك فهو قائد الدولة ورأس كنيسة إنجلترا، ورئيس مجموعة الكومنولث، لكنه لا يلعب دورًا في صياغة وتنفيذ سياسات الحكومة، إلا أنه يتولى دعوة زعيم الحزب الفائز بالانتخابات لتشكيل الحكومة.

كما يعطي الملك الموافقة على تعيين اللوردات في البرلمان، لكن هذه السلطة لا تُمارَس إلا بناءً على مشورة الحكومة.

أعلى سلطة تشريعية

يقود رئيس الوزراء الحكومة وهو مسؤول عن جميع سياساتها وقراراتها في السلم والحرب، ورغم أن بعض السلطات فُوِّضَت منذ أواخر التسعينيات إلى الحكومات المحلية في أسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، فإنها تعمل جنبًا إلى جنب مع برلمان وستمنستر.

ويعتبر البرلمان أعلى سلطة تشريعية في بريطانيا ويضم مجلسي العموم واللوردات، الغرفة الثانية للبرلمان. يضم مجلس اللوردات أعضاء معينين من الخبراء والنبلاء والأساقفة، ويكمل عمل مجلس العموم المنتخب، ويشارك بشكل استشاري في صياغة وإقرار القوانين التي تحال إليه من مجلس العموم.

يقع المقر الرئيسيّ لحكومة المملكة المتحدة في وستمنستر، لندن، وهي مسؤولة عن السياسات التي تؤثر على إنجلترا فقط، بالإضافة إلى السياسة العامة في عدد من المجالات، وتشمل الدفاع والأمن القومي والسياسة الخارجية والهجرة والمواطنة والضرائب، على الرغم من أن أسكتلندا لديها صلاحياتها الخاصة.

ربما يعجبك أيضا