عاجل| فوز جوزيف بواكاي برئاسة ليبيريا

النتائج النهائية تعلن فوز بواكاي برئاسة ليبيريا

عبدالمقصود علي
عاجل| فوز جوزيف بواكاي برئاسة ليبيريا

أظهرت النتائج النهائية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في ليبيريا، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، فوز جوزيف بواكاي برئاسة ليبيريا.

ووفق النتائج حصل بواكاي على 50.64 % من الأصوات متفوقًا على الرئيس جورج ويا الذي حصل على 49.36 %، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

جورج ويا

أقر رئيس ليبيريا المنتهية ولايته جورج ويا، بخسارته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء الماضي أمام المعارض بواكاي.

وقال ويا، نجم كرة القدم السابق الذي تم انتخابه عام 2017 في كلمة بثتها الإذاعة الرسمية “هذا المساء خسر حزبي الانتخابات لكن ليبيريا كسبت”.

وأضاف :”النتائج المعلنة وعلى الرغم أنها غير نهائية، إلا أنها تشير إلى أن السيد بواكاي سجل تقدماً لا يمكننا تعويضه، وقد تحدثت إلى الرئيس المنتخب جوزيف بواكاي لتهنئته على فوزه”.

أنصار بواكاي

احتفل عشرات من أنصار بواكاي بفوزه وهم يرقصون أمام أحد مراكز حزبه في حي فياما في مونروفيا وسيتولى الرئاسة لمدة 6 سنوات في البلاد الناطقة بالإنجليزية، والبالغ سكانها نحو 5 ملايين نسمة.

وكان بواكاي بين عامَي 2006 و2018 نائباً لرئيسة البلاد إيلين جونسون سيرليف، التي كانت أول امرأة تنتخب رئيسة لدولة إفريقية، وتولى مناصب عدة في البلاد في القطاعين العام والخاص، وقد فرض نفسه رغم سنه المتقدمة أمام خصم يصغره بـ21 عاماً.

ليف، أول رئيسة دولة منتخبة في أفريقيا، من عام 2006 إلى عام 2018.

وليبيريا هي موطن لحوالي خمسة ملايين شخص وواحدة من أفقر البلدان في العالم، ويعيش أكثر من خمس السكان على أقل من 2.15 دولار في اليوم، وفقاً للبنك الدولي.

ربما يعجبك أيضا