عاجل| قطر تطالب بتحقيق دولي فوري في جرائم إسرائيل بغزة

رئيس الوزراء القطري: بذلنا جهودًا كبيرة في الوساطة لوقف الحرب في غزة

عبدالمقصود علي
رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

طالب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، بإجراء تحقيق في الجرائم الإسرائيلية بالأراضي المحتلة.

ونقلت قناة “الجزيرة” عن رئيس الوزراء القول: “نطالب بإجراء تحقيق دولي فوري وشامل ومحايد في جرائم الاحتلال”، مشيرًا إلى أن قطر بذلت جهودًا كبيرة في الوساطة لوقف هذه الحرب.

وأضاف: “نجدد إدانتنا الشديدة لما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات، وسنواصل جهودنا مع الدول الفاعلة لاستئناف الهدنة وصولًا لوقف دائم لإطلاق النار”.

وفي 1 ديسمبر الجاري، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وخلال جولة ما قبل الهدنة، تكررت رسائل للجيش، دعت سكان شمال القطاع إلى التوجه جنوب القطاع، لكنه استهدف النازحين في المناطق الجنوبية وعلى طرقات قال إنها “آمنة”، وارتكب “مجازر موثقة” بحق مدنيين قوبلت باستنكار أممي.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت دمارًا هائلًا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقًا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وبحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة، بلغت “حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع 15.523 شهيدًا، منذ 7 أكتوبر الماضي، كما أن الإصابات خلال نفس الفترة ارتفعت إلى “41 ألفًا و316 مواطنًا”.

 

ربما يعجبك أيضا