عاجل| قيادي بحماس يكشف عن تعديلات الحركة على خطة التهدئة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

كشف قيادي كبير في “حماس” اليوم الخميس 13 يونيو 2024، عن تعديلات الحركة على خطة وقف إطلاق النار بقطاع غزة، مشيرة إلى أنها ليست كبيرة.

وقال القيادي، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، لرويترز: الحركة تطالب بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر الحدودية، والسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود”.

الأحكام العالية

أضاف “تحفظت الحركة على استثناء الورقة الإسرائيلية 100 محتجز فلسطيني من ذوي الأحكام العالية تقوم هي بتحديدهم”.

وأوضحت أن المطالب تشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع ، كما تتضمن المطالبة بثلاث “مراحل متصلة ومترابطة” من وقف إطلاق النار.

والثلاثاء، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة تلقت الرد الرسمي لحماس على مقترح تدعمه الأمم المتحدة لهدنة في غزة والذي أرسل إلى الوسطاء القطريين والمصريين.

رد فصائل المقاومة

أضاف المتحدث أنه من المفيد تلقي رد من حماس، مشيرا إلى أن واشنطن تعكف على تقييمه، بحسب رويترز.

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، قالتا إن وفدًا مشتركًا من الحركتين سلّم رد فصائل المقاومة، مساء الثلاثاء  للإخوة القطريين والمصريين.

وأكدت الحركتان في تصريحٍ صحفي مشترك، أن الرد يضع الأولوية لمصلحة الشعب الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام.

وأشارتا إلى أن الوفد الفلسطيني أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد الشعب انطلاقًا من الشعور بالمسؤولية الوطنية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (سما).

وأوضحت مصادر أن “الرد الذي جرى تسليمه اشتمل على تعديلات للمقترح الإسرائيلي بما يشمل وقف إطلاق النار”.

ربما يعجبك أيضا