عاجل| كبير مستشاري بايدن يزور إسرائيل لمنع «حرب إقليمية»

مستشار بايدن هوكشتاين في إسرائيل لمنع اتساع رقعة الحرب إلى لبنان

عبدالمقصود علي
عاموس هوشستين

قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار إن عاموس هوكشتاين، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، وصل إلى إسرائيل، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، لبحث الجهود المبذولة لمنع نشوب حرب على الحدود الشمالية.

ونقل موقع “والا” الإسرائيلي عن المسؤولين أن “هناك قلقاً متزايداً في الإدارة الأمريكية من أن يؤدي التصعيد على الحدود الشمالية إلى تطور الحرب في غزة إلى حرب إقليمية، الأمر الذي سيتطلب تدخلاً عسكرياً أمريكياً أكبر”.

وقال الموقع إنه “من المتوقع أن يلتقي هوكشتاين بوزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي، ويناقش معهم الوضع على الحدود الشمالية، بحسب مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين كبار”.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار، بحسب الموقع إن “إسرائيل تريد من الولايات المتحدة ممارسة ضغوط دبلوماسية على لبنان وحزب الله لإبقاء قوات تابعة للمنظمة بعيدة عن المنطقة الحدودية مع إسرائيل”.

ومنذ بداية الحرب في غزة، جرى إجلاء عشرات الآلاف من الإسرائيليين من المستوطنات الواقعة على طول الحدود الشمالية، وقد أوضحت إسرائيل للولايات المتحدة أنهم لن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم، طالما أن التهديد قائم على الجانب الآخر من الحدود.

ربما يعجبك أيضا