عاجل| لبنان: استمرار حرب إسرائيل على غزة يوسع دائرة الصراع بالمنطقة

الخارجية اللبنانية تحذر من تواصل حرب إسرائيل على غزة

شيماء مصطفى
القصف الإسرائيلي على غزة

أعربت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم السبت 13 يناير 2024، عن بالغ قلقها من التصعيد الأخير والعمليات العسكرية في البحر الأحمر والغارات الحربية على الأراضي اليمنية.

وقالت الخارجية اللبنانية، في بيان، إن ” عدم معالجة الأسباب الحقيقية لهذا التصعيد وعدم الوقف الشامل والفوري للهجوم الإسرائيلي والحرب على غزة قد يوسع دائرة الصراع في المنطقة كما بدأ يحدث مؤخرا ويُنذر بامتداده الى كل الشرق الأوسط، بما يهدد السلم والأمن الإقليميين والدوليين”.

خفض التوتر

دعت الخارجية إلى خفض التوتر، ووقف التصعيد والعمليات العسكرية من خلال تكاتف الجهود الدولية والإقليمية لدعم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك أمن الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر.

وأكدت الخارجية اللبنانية “أن السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية القائم على قرارات الشرعية الدولية قادر وحده على تحقيق الامن والاستقرار والرخاء لدول الشرق الأوسط، ومنطقة البحر الأحمر”.

هجوم على اليمن

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، غارات على اليمن شملت عدة محافظات فجر أمس الجمعة، باستخدام طائرات وبوارج وغواصات، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الضربات جاءت ردًا على تهديد أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر وتمثل رسالة واضحة أننا لن نتسامح مع تهديد جنودنا أو الملاحة البحرية.

وأضاف الرئيس الأمريكي، في تصريحات لقناة “الحرة” أمس، أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات إضافية لحماية شعبها وحماية التجارة العالمية إذا دعت الضرورة، موضحا أن أكثر من 50 دولة مختلفة تضررت جراء 27 هجوما نفذه الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر وأكثر من 2000 سفينة اضطرت لتحويل اتجاهها بسبب الهجمات.

ربما يعجبك أيضا