عاجل| لجنة الانتخابات الإيرانية: التصويت مستمر في الخارج

عبدالمقصود علي
أمين لجنة الانتخابات الإيرانية والمتحدث باسمها محسن اسلامي

صرح أمين لجنة الانتخابات الوطنية الإيرانية والمتحدث باسمها محسن إسلامي بأن عملية التصويت داخل الدوائر الانتخابية في الخارج بدأت حسب توقيت كل منطقة، ولم يتم الاعلان عن انتهاء العملية لدى أي دائرة في أنحاء العالم.

وفي تصريح له، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، لفت إسلامي إلى أن عملية الانتخابات الرئاسية الـ 14 بدأت منذ الثامنة صباحاً، وجرى توزيع أسماء وأرقام المرشحين للانتخابات الرئاسية في جميع أنحاء البلاد حسب الترتيب الأبجدي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

الانتخابات الإيرانية

أضاف إسلامي: “وفقاً للإعلان رقم 19، يمكن للأشخاص المشاركة في الانتخابات بشهادات الميلاد والبطاقات الوطنية، ويمكن لحاملي شهادات الميلاد القديمة الذهاب إلى مراكز الاقتراع بالرمز الوطني”.

وتابع: “وفقاً للإعلان رقم 16 واستناداً إلى المادة 10 يمنع تصوير الأصوات الانتخابية. وأيضاً، وفقاً للإعلان رقم 17، جرى إخطار ممثلي المرشحين في مراكز الاقتراع بأنه لا يحق لهم الإعلان ضد أي من المرشحين وفي حال مشاهدته سيتم طردهم من مراكز الاقتراع”.

وأوضح المسؤول أن عدد مراكز الاقتراع داخل إيران، المخصصة للرئاسيات الـ 14، يبلغ 58 ألفًا و640 مركزًا ويمكن لمواليد 29  یونیو 2006 المشاركة في هذه الانتخابات.

التصويت في الخارج

أفادت وكالة “إرنا” بان البعثات الإيرانية وبما يشمل السفارات والقنصليات العالمة الإيرانية لدى الدول المختلفة، شرعت في المهام الموكلة إليها من أجل تنفيذ عملية الاقتراع واستقبال الناخبين الايرانيين للادلاء باصواتهم.

وبحسب لجنة الانتخابات يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج، 345 مركزًا لدى أكثر من 95 دولة.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الـ 14، أربعة مرشحين وهم، مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

ربما يعجبك أيضا