عاجل| للمرة الأولى.. شاحنات مساعدات تدخل غزة عبر «كرم أبو سالم»

مكتب نتنياهو: مساعدات دخلت غزة عبر معبر كرم أبو سالم لأول مرة

أسماء حمدي
معبر كرم أبو سالم

سمحت إسرائيل، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، بدخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبوسالم، لأول مرة منذ اندلاع الحرب في القطاع قبل 72 يومًا.

وقال متحدث من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه جرى فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

إعادة فتح المعبر

وافقت إسرائيل الأسبوع الماضي، على إعادة فتح المعبر، أمام شاحنات المساعدات، والذي أغلق منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

وخلال الأسابيع الأخيرة ضغطت أمريكا على إسرائيل للموافقة على فتح معبر كرم أبوسالم، لتسريع عملية تسليم المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.

فحص وتفتيش المساعدات

يوم الخميس الماضي، نقلت “رويترز”، عن مسؤول أمريكي كبير قوله، إن إسرائيل وافقت، بناء على طلب الولايات المتحدة، على فتح معبر كرم أبوسالم فقط لفحص وتفتيش المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة عبر معبر رفح.

ويربط المعبر الحدودي كرم أبوسالم بين إسرائيل ومصر وقطاع غزة، ويستخدم عادة في نقل الوقود والركام والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي كانت المساعدات تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي فقط، الذي يربط بين مصر وقطاع غزة، وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا