عاجل| ليس في رفح.. معلومات استخباراتية تلمّح إلى مكان يحيى السنوار

عبدالمقصود علي
يحيى السنوار

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، بأن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، “لا يختبئ في رفح جنوب غزة”، مشيرة إلى أن هذه المعلومات الاستخباراتية يمكن أن تقوض المبرر الإسرائيلي للعمليات العسكرية الكبرى في المدينة.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن وكالات المخابرات الإسرائيلية تتفق مع التقييم الأمريكي بأن السنوار وغيره من قادة حماس لا يختبئون في رفح، على الطرف الجنوبي من غزة.

وترجّح وكالات التجسس في البلدين، أن السنوار “لم يغادر أبدا شبكة الأنفاق تحت خان يونس، المدينة الرئيسة التالية في الشمال”، وفقًا لمسؤولين أمريكيين تحدثوا للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة تقييمات استخباراتية حساسة.

وسبق أن نقلت “تايمز أوف إسرائيل”، عن مسؤولين مطلعين على الأمر أن تقييمات استخباراتية حديثة تشير إلى تواجد السنوار في أنفاق تحت الأرض في منطقة خان يونس، على بعد حوالي 5 أميال شمالي رفح، بينما أكد مسؤول ثالث أن السنوار لا يزال في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السنوار ونائبه، قائد الجناح العسكري محمد الضيف، لايزالان بعيدا المنال، رغم الادعاءات المتكررة من قبل المسؤولين الإسرائيليين بأن الجيش الإسرائيلي كان يضيق الخناق عليهما.

ولم يتمكن المسؤولان اللذان تحدثا إلى الصحيفة من تحديد مكان وجود السنوار بدقة حاليًا، لكنهما استشهدا بالتقييمات الاستخباراتية التي تشير إلى تواجده تحت الأنفاق في خان يونس.

وتبقى شبكة الأنفاق الواسعة التابعة لحماس أعمق تحت خان يونس، إذ تصل إلى 15 طابقًا في بعض الأماكن، كما أن السنوار “محميّ أيضا من طرف مجموعة من الرهائن الإسرائيليين الذين يستخدمهم كدروع بشرية لثني القوات الإسرائيلية عن مداهمة موقعه أو قصفه”، حسبما أفاد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون.

وجعلت إسرائيل من القضاء على السنوار عنصرًا أساسيًا في هدفها المتمثل في تدمير حماس.

ويعتقد مسؤولون أن وكالات الاستخبارات الإسرائيلية لديها معلومات جيدة أو أفضل عن موقع السنوار، لكنهم أصروا على أن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل كل ما تعرفه.

ربما يعجبك أيضا