عاجل| مجلس الأمن يطالب برفع الحصار عن مدينة الفاشر السودانية

مجلس الأمن يطالب الدعم السريع برفع الحصار عن الفاشر

أسماء حمدي
مدينة الفاشر السودانية

طالب مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، برفع الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور بالسودان، وبالوقف الفوري للقتال في المنطقة.

وتبنى المجلس المؤلف من 15 عضوًا قرارًا صاغته بريطانيا يدعو أيضا إلى انسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين في الفاشر، آخر مدينة كبيرة في إقليم دارفور الشاسع بغرب السودان، التي يسكنها 1.8 مليون نسمة، ولا تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع.

أكبر أزمة نزوح

اندلعت الحرب في السودان في إبريل من العام الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم.

وحذر كبار مسؤولي الأمم المتحدة من أن تفاقم أعمال العنف في أنحاء الفاشر يهدد بإطلاق العنان لصراع عرقي دموي في جميع أنحاء دارفور.

مدينة أشباح

تشهد المدينة الفاشر معارك عنيفة بدأت قبل نحو شهر بين قوات الدعم السريع والجيش، في ظل موجة نزوح كبيرة حولت المدينة الأكبر في الإقليم إلى “مدينة أشباح”.

واستخدم طرفا القتال الأسلحة الثقيلة والمسيرات وعمليات القصف المكثف التي أحدثت دمارًا كبيرًا في المستشفيات والمنشآت العامة والأحياء السكنية، في حين يتبادل الطرفان مسؤولية التصعيد الخطير، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا