عاجل| ولد الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

عبدالمقصود علي
محمد ولد الشيخ الغزواني

تصدر الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت أمس السبت 29 يونيو 2024، وذلك بعد فرز 42% من الأصوات.

ووفق أرقام أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (جهة الإشراف) اليوم الأحد 30 يونيو 2024، حصل المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني على 54.87% من الأصوات بعد فرز 50.32% من مراكز الاقتراع، بحسب وكالة أنباء رويترز.

النتائج الأولية

وفق المصدر نفسه حل ثانيا المرشح بيرام الداه اعبيد ثم رئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي معارض) حمادي ولد سيد المختار ورابعا المحامي العيد ولد محمد.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في وقت لاحق الأحد النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية.

وصباح أمس السبت، بدأ الناخبون الموريتانيون الإدلاء بأصواتهم في ثامن انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد لاختيار رئيس جديد أو التجديد للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.

7 مرشحين

يتنافس في الانتخابات 7 مرشحين هم: الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي معارض) حمادي ولد سيدي المختار.

كما يتنافس في الانتخابات كل من الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد، والنائب البرلماني المعارض العيد ولد محمدن، والطبيب المعارض أوتوما أنتوان سليمان سوماري، والسياسي مامادو بوكاري، ومفتش المالية محمد الأمين المرتجي الوافي.

وفي حال لم يحقق أي من هؤلاء المرشحين الأغلبية المطلقة (أكثر من 50 بالمئة من نسبة المصوتين)، ستكون هناك جولة ثانية في 13 يوليو المقبل بين المرشحين صاحبا أعلى حصة من الأصوات.

ربما يعجبك أيضا