عاجل| انطلاق مراسم تشييع الرئيس الإيراني في تبريز (فيديو)

عبدالمقصود علي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

شاركت حشود رسمية وشعبية اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 في مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه في مدينة تبريز شمال غرب البلاد.


ونقل جثمان رئيسي في وقت الى المكان المخصص لمراسم التشييع في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية، حيث لقي حتفه في حادث تحطم طائرة مروحية في منطقة جبلية وعرة، وفق وكالة أنباء تسنيم.

وفقد الاتصال بالمروحية التي قضى كل من كان فيها، وأبرزهم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، أثناء توجهها بعد ظهر الأحد الى تبريز، بعد مشاركة الوفد الإيراني في مراسم تدشين سدّ عند الحدود مع أذربيجان حضره الرئيس الإيراني ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.


وبعد عملية بحث طويلة وشاقة في ظروف مناخية صعبة، شاركت فيها عشرات فرق الانقاذ الإيرانية بمساعدة فرق تركية مزودة كاميرا مخصصة للرؤية الليلية والحرارية، عثر في وقت مبكر صباح الإثنين على حطام الطائرة عند سفح جبلي في منطقة حرجية وعرة، وأعلنت الحكومة الإيرانية بعيد وقت وجيز أن رئيسي ومرافقيه “استشهدوا”.

وضم الوفد رئيسي وأمير عبداللهيان، إضافة الى إمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.


وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة اللواء محمد باقري الإثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية، وأفادت وكالة “إيسنا” بأنّ باقري أمر “لجنة رفيعة المستوى بفتح تحقيق في سبب تحطّم مروحية الرئيس”.

وبعد إعلان مقتل رئيسي، قدمت العديد من الأطراف الدولية والاقليمية تعازيها لطهران، من الولايات المتحدة الى الاتحاد الأوروبي وفرنسا، كما وقف أعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت حدادًا على رئيسي وأمير عبداللهيان.

وأعلن المرشد الأعلى علي خامنئي الحداد 5 أيام في إيران، بينما تجمّع الآلاف في مدن كبرى مثل طهران ومشهد، التي ينحدر منها رئيسي، للصلاة والدعاء للرئيس الراحل ومرافقيه.

ربما يعجبك أيضا