عاجل| مسؤولون: إسرائيل مستعدة لسحب قواتها من معبر رفح

مسؤولون إسرائيليون: مباحثات لتولي جهات غربية السيطرة على معبر رفح الفلسطيني

أسماء حمدي
معبر رفح من الجانب الفلسطيني

أفاد مسؤولون أمنيون في إسرائيل، اليوم السبت 25 مايو 2024، بأن تل أبيب مستعدة لسحب قواتها من معبر رفح من الجانب الفلسطيني وفقا لاعتبارات عملية وسياسية.

وقال المسؤولون، إنه في حال قررت مصر إعادة تشغيل معبر رفح فإن إسرائيل لن تعارض الخطوة، مشيرين إلى أن الأجهزة الأمنية تجري مباحثات لتولي جهات أوروبية أو أمريكية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

جهود لحل أزمة غزة

ذكر المسؤولون: “في حال وجدنا جهة تكون جاهزة لإدارة المعبر فسنعمل على فتحه بشكل كامل”، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية.

خلال مباحثات هاتفية، تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا أمس الجمعة، من نظيره الأمريكي جو بايدن، لبحث تطورات الأحداث في غزة، والتوصل إلى وقف عملية إطلاق النار داخل القطاع.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة والدؤوبة والمستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق للنار واتفاق للهدنة في قطاع غزة، وتم الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح مسار التفاوض وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

خطة مصرية أمريكية لتشغيل معبر رفح

بحث الرئيسان الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز.

وحول ملامح خطة من شأنها إعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني لإرسال المساعدات، اتفق الرئيسان على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبوسالم، وذلك بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما تضمن الاتصال تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، فضلا عن تأكيد الرئيسين رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

ربما يعجبك أيضا