عاجل| مسؤول أمريكي عن أسرى إسرائيل بغزة: لا صفقة تلوح في الأفق

كيربي: لسنا في حرب باليمن وإجراءاتنا تهدف لوقف تهديدات الحوثيين

عبدالمقصود علي
المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الأحد 21 يناير 2024، إن الولايات المتحدة تعمل على إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وأضاف كيربي لشبكة NBC:  “نجري محادثات جادة مع نظرائنا لمحاولة إطلاق سراح بقية الرهائن في قطاع غزة لكن لا صفقة في الأفق حتى الآن”.

وعن الهجمات الأمريكية البريطاينة على اليمن أوضح المسؤول الأمريكي ” لسنا في حرب باليمن وإجراءاتنا تهدف لوقف تهديدات الحوثيين وتنسجم مع القوانين الأممية”.

وتابع “نعلم أنه لولا دعم إيران للحوثيين لما رأينا هذه الهجمات في البحر الأحمر، ما زالت لدى الحوثيين قدرات هجومية لكن عليهم أن يتخذوا القرار الصحيح وإلا سنستمر في عملياتنا”.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر 2023 لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية.

وفي 12 يناير الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه “ردا على هجمات الحوثيين .. ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

ربما يعجبك أيضا