عاجل| مستشار نتنياهو يعلق على مُقترح بايدن لحرب غزة

مستشار لنتنياهو: خطة بايدن بشأن غزة ليست جيدة

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، إن إسرائيل قبلت اتفاقًا لإنهاء الحرب في قطاع غزة تدريجيًا، والذي يدفع به الرئيس الأمريكي جو بايدن حاليًا.

ووصف كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، أوفير فولك، الاتفاق بأنه معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل.

ليس اتفاقًا جيدًا

ذكر فولك: “اقتراح بايدن هو صفقة وافقنا عليها، إنه ليس اتفاقًا جيدًا لكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن، جميعهم”.

وتابع: “هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل عليها”، لافتًا إلى أن الشروط الإسرائيلية، بما في ذلك الإفراج عن الرهائن وتدمير حماس كمنظمة إرهابية ترتكب إبادة جماعية لم تتغير، وفقا لوكالة أنباء “رويترز”.

صفقة وقف إطلاق النار

تعهد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، اليوم الأحد، بإعطاء الدعم لنتنياهو لإتمام صفقة وقف إطلاق النار في غزة بعد الإنذار الذي وجهه كل من وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

بدوره، شدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، على أن تراجع إسرائيل في هذا التوقيت عن قبول الصفقة المعروضة من جانب بايدن يعني حكما بالإعدام على الرهائن وأزمة ثقة مع الجانب الأمريكي والدول الوسيطة.

اختبار جاد

حرك خطاب الرئيس الأمريكي بشأن مقترح إنهاء الحرب في غزة، المياه الراكدة بشأن مفاوضات الهدنة المتعثرة منذ عدة أشهر، خاصة في ظل تجاوب الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس، واستعداد الوسطاء للمضي قدما في العمل عليه تمهيدا للحصول على موافقة طرفي الحرب لتنفيذ بنوده.

بيد أن المقترح ذاته جاء بمثابة اختبار جاد لكيفية تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي، في خضم الأزمات الداخلية والخارجية التي تحيط به.

ربما يعجبك أيضا