مصادر: إسرائيل خططت 15 عامًا لتفجيرات «البيجر»

عبدالمقصود علي
انفجارات أجهزة البيجر في لبنان

قال مصدر استخباراتي أمريكي إن إسرائيل كان لها دور في تصنيع أجهزة الاستدعاء التي انفجرت في لبنان، مبينًا أنه جرى التخطيط للعملية على مدى 15 عامًا.

وصرح المصدر لشبكة ABC News، الخميس 19 سبتمبر 2024، بأن التخطيط لعمليات “اعتراض سلسلة التوريد”، جرى التخطيط لها منذ 15 عامًا على الأقل، مبينًا أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، كانت مترددة منذ فترة طويلة في استخدام هذا التكتيك، لأن الخطر على الأبرياء مرتفع للغاية.

وشدد المصدر على أن التخطيط للهجوم شمل شركات وهمية، مع طبقات متعددة من ضباط المخابرات الإسرائيلية وأصولهم التي تواجه شركة شرعية أنتجت أجهزة الاستدعاء، مع عدم علم بعض أولئك الذين يقومون بالعمل لصالح من يعملون.

أجهزة-«البيجر»--التي-انفجرت-في-لبنان..-ما-هي؟-مربع-سوشيال-

أجهزة-«البيجر»–التي-انفجرت-في-لبنان..-ما-هي؟-مربع-سوشيال-

وذكرت الشبكة أنها تواصلت مع BAC Consulting، الشركة التي يقع مقرها في المجر، والتي تعاقدت لإنتاج أجهزة الاستدعاء نيابة عن Gold Apollo التايوانية، ولكن لم تستجب أي من الشركتين للطلب.

وقال متحدث باسم الحكومة الهنغارية لشبكة ABC News إن أجهزة الاستدعاء لم تكن موجودة في المجر أبدًا، وكانت الشركة “وسيطًا تجاريًا، وليس لها موقع تصنيع أو تشغيل في البلاد.

وأدت الانفجارات التي شهدها لبنان، يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي جرى إطلاقها عن بعد بواسطة متفجرات داخل أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي، إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصًا وإصابة 2931 آخرين، وفقًا لوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

ربما يعجبك أيضا