عاجل| مصر تدرس زيادة أسعار الخبز والكهرباء

شيماء عزيز
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن رغيف الخبز سيظل مدعومًا، ولكن يجب تحريك سعره بما يتناسب مع الزيادة “الرهيبة” في الأسعار، مشيرًا إلى أنه تجري دراسة كيفية حوكمة الدعم ووضع التصور الأفضل بنهاية 2024.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين 27 مايو 2024، أن فاتورة الدعم في السنة المالية المقبلة تبلغ 636 مليار جنيه بزيادة 20% عن السنة المالية الجارية.

أسعار الكهرباء

وعن أسعار الكهرباء، قال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه طلب مرة أخرى من وزير الكهرباء وضع خطة لمدة 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيًا، مضيفًا أن الخطة ستشمل دعم الفئات القليلة، مؤكدا ضرورة التحرك في هذه الإجراءات لإعادة الاستقرار للمنظومة، لأن الدولة لا يمكن أن تتحمل الفاتورة المتزايدة للدعم إلى الأبد.

وكلف رئيس مجلس الوزراء، وزيري الكهرباء والبترول بوضع سيناريو واضح لوقف تخفيف الأحمال، مع انتهاء التوقيت الصيفي نوفمبر أو ديسمبر بحد أقصى، متابعًا: في هذا التاريخ سنتوقف عن هذا الموضوع.

وأوضح أن استخراج الغاز الطبيعي من أرض مصر يكلف الدولة 4.25 دولار ويباع للكهرباء بـ 3 دولارات، وسنسدد الأسبوع المقبل من 20 لـ25% من متأخرات الشركاء الأجانب.

ووفقاً لرئيس الوزراء المصري، فإن فاتورة الوقود المورد لمحطات الكهرباء شهريًا تبلغ 15 مليار جنيه، فيما تدفع وزارة الكهرباء منها 4 مليارات جنيه فقط.

ربما يعجبك أيضا